روائع الهامل
هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 829894
ادارة المنتدي هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 103798
روائع الهامل
هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 829894
ادارة المنتدي هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 103798
روائع الهامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روائع الهامل


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
وما من كاتبٍ إلا سيفنى *** ويَبقَى الدَّهرَ ما كتبت يداهُ فلا تكتب بخطك غير شيءٍ *** يَسُرّك في القيامة أن تراهُ

 

 هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tarek
المشرف العام
المشرف العام
tarek


الدولة : هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ Male_a11
هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 38
عدد المساهمات : 1345
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : نداء المحبة

هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟   هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 4:33 pm



[b]هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟

هذا السؤال قد حير علماء النفس حيث لاحظوا أن بعض أطفال التوحد لا يفهمون
أبعاد اللعبة كما في لعبة السيارات مثلاً حيث نرى أنهم يضعونها خلف بعضها
البعض دون حركة, و إنما يقومون فقط بصفها بشكل واحد أو على هيئة واحدة,
بعكس أطفال آخرين في لعبهم مع الأحجية (البازل Puzzle) فقد يُركب أحدهم
1000 قطعة بشكل مرتب و منظم و محكم. و قسم ثالث من أطفال التوحد يقومون
برسم أشكال و ألوان يعجز الإنسان العادي عن رسمها. و قد أوضحت أمثال هذه
المشاهدات و الملاحظات التي جاءت في الدراسات الخاصة بهذا الموضوع أن
الخلايا و المراكز الموزعة في المخ هي المنطقة الوحيدة السليمة و غير مصابة
بإعاقة المراكز التي لها علاقة بالنشاطات التي يعملها الطفل ألتوحدي. و أن
بعض الإشارات العصبية المسئولة في بعض أجزاء المخ سليمة و أن بعض الأجزاء
تالفة أو أصابها خلل لذلك فإنها تنعكس على مدركات الطفل ألتوحدي و تفكيره
مما يعطي انطباعا لدى الجميع بأنه لا يعرف العلاقات في اللعب أو أنه غير
مثقف اتجاه اللعبة التي يلعبها. فأطفال التوحد ثقافتهم تختلف عن ثقافة
الأطفال العاديين و كذلك مدى سلامة الأجهزة العصبية و المخية و الجهاز
العصبي المركزي و مدى تطورهم و نضجهم النفسي و الجسمي و العقلي و تناسبها
مع مجريات الأحداث و الخبرة العملية و التدرج لنمو العقل و الخبرة في مجال
الحياة.
يُطلق على التوحديين مُسمى ذوي القصور ألنمائي الشامل Prevasive
developmental Disorder (PDD) و يختلفون في سماتهم من مستوى إلى مستوى آخر
مما يعكس إختلافاً في اللعب حسب شدة الإصابة بالمخ و شدة الأعراض المصاحبة
للحالة المرضية.
إن العملية المعرفية و العقلية و الرضاء الوجداني للتوحديين شيء صعب جداً
مع ظروف التطور التكنولوجي الحديث و مستوى الألعاب الحديثة و مدى التعقيدات
التي بها , و تجدر الإشارة هنا إلى أن الوالدين في الأسرة أو الهيئة
التدريسية في المدرسة أو المعهد يجب أن تختار نوعية الألعاب و مستواها
العلاجي التي تلاءم ثقافة و مستوى وحدة أطفال التوحد, علماً بأن ألعاب
العصر الحديث أصبحت مُعقدة و مُتطورة و تحتاج إلى ارتياح نفسي و انعدام
القلق و التحكم الجيد في اللعبة و يمكننا أن نتدرج في الألعاب حسب تطور
الطفل و نضجه العقلي و سلامته النفسية و أن تقدم إليه من خلال الوسائل التي
تسمح لنا باللعب معه و حسب الجدول الوظيفي لمعززات اللعب و أن تقدم إليه
كذلك من خلال أجهزة الكمبيوتر ألعاب و برامج مُسلية و في نفس الوقت تعليمية
و ترفيهية بسيطة حيث يكون ألتوحدي باستطاعته أن يلعب اللعبة التي يختارها
مثل لعبة الأتاري أو السيجا إلى جانب أن هناك ألعاباً رياضية قد نشاهدها في
التلفزيون أو الفيديو.
و لا شك أن الجهات المُختصة من قطاعات الدولة يجب أن توفر للأفراد الذين
لديهم إعاقة (فئة التوحد) المرافق العامة التي تتوفر فيها الألعاب و
الأجهزة الترفيهية و الأجهزة الإلكترونية ذات الألعاب التعليمية المتنوعة
المناسبة لهم, حيث أن هذه المشاركة و التعاون و التنسيق بين وزارة التربية و
وزارة الصحة و وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل و المؤسسات الخاصة و
الخيرية سوف تكون مثمرة و مفيدة لأطفالنا من ذوي الحاجات الخاصة و التي
يكون لها دور فعال في وضع استراتيجيات علاجية تُحسن و تطور وضع طفل التوحد.
و من الضروري أن تدرك الأسرة المنزلية و المدرسية أن برامج أطفال التوحد
ذات فائدة ترفيهية و ذات فائدة علاجية بطريقة تعليمية و عليها أيضاً أن
تعرف مدى العلاقة بين الألعاب و المشاكل و الحساسية التي يعاني منها
ألتوحدي, فمثلاً هناك ألعاب خاصة على تدريب الحواس و العقل كتلك التي قد
يعاني من مشكلتها الطفل ألتوحدي فلا بد أن يعرف الفريق المختص العارف
بالأهداف و المهارات الوجدانية و المعرفية كيف يصل إلى الطفل المصاب
بالتوحد عن طريقها.
فالتدخل السريع مع تطور النمو الإدراكي لفئة التوحد أمر مهم, لمنعهم من
التكسير و التخريب و هذا شيء طبيعي كما اختياره للعبة شرط رئيسي لراحته
النفسية و لو أن الخبراء و المختصين يرون أهمية التدقيق في نوع اللعبة مع
مراعاة نوع الإعاقة و شدتها و الاهتمام بإخضاع اللعبة للبحث العلمي بعد
ملاحظة الطفل و سلوكه حيالها و الأعراض الملازمة له لأن التدخل في حل مشاكل
التوحديين ضروري جداً و أن الغفلة عنهم و عدم الإرشاد و التوجيه اللازم
لهم أمر ضار على العلاج و على التطور المنتظر للطفل.
و بما أن أطفال التوحد تفكيرهم غير مرن في الغالب و غير منطقي فإننا نجد أن
إستجابتهم بطيئة للمواقف المعقدة في اللعبة و تنعكس على تعاملهم مع اللعبة
بشكل عدواني فيقومون بالتكسير و التدمير, لذلك كان مهماً أن نبين الأهداف
العلاجية للعب عن طريق إدراك القدرات المعرفية و الجسمية و النفسية لتقدم
هؤلاء الأطفال و تطورهم ألنمائي الشامل, مثلاً لعبة الفك و التركيب التي
تُعطي للتوحديين بعض المفاهيم البسيطة و الخاصة عن منهج الحياة التي
يُمارسها الطفل ألتوحدي من واقع منزله أو مدرسته سواء كان ذلك في مأكله أو
ملبسه أو أي جانب آخر من حياته الاجتماعية , علماُ بأن الألعاب تتنوع
بأشكال و هيئات و صور متعددة تخدم الجانب العلاجي للطفل المصاب بالتوحد و
كما قلنا أن نوع اللعبة و شكلها يرجع لمدى فهم الأسرة لحاجات الطفل مثال
ذلك : الألعاب ذات التنمية للعضلات الصغيرة (أصابع اليد) و الألعاب ذات
التنمية للعضلات الكبيرة (اليدين و الرجلين) و هذه الألعاب و غيرها من
الألعاب ذات العلاقة بالجانب الجسمي و الحركي يجب أن تكون محل اهتمام
الأسرة و المدرسة. و تأتي هذه الخطوات العلاجية من خلال التشاور مع
المُختصين و إقامة الندوات العلمية و الإطلاع على البحوث التجريبية لرسم
استراتيجيات مُستقبلية, و بالمتابعة المستمرة لخطوات تنفيذ البرامج
العلاجية لأطفال التوحد حيث نجد أن النتائج جيدة و مثمرة لهم.
منقووووووووووووووول
[/b]هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توقيعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 13567486331276


هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 13567485611580



هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 13567486021108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahia mahfoudi
المدير العام
المدير العام
yahia mahfoudi


الدولة : هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ Male_a11
هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ Jarh1.net-1fbe7e39e6
عدد المساهمات : 1250
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 27

هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟   هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 7:21 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raoua.hooxs.com
هبة الله
متميزة
متميزة
هبة الله


الدولة : هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ Female11
هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ 081229103547FZPo
عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟   هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:22 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للطفل التوحدي ثقافة خاصة به أم لا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة احلام الطفولة للطفل عصام بشيتي
» عروض خاصة لجلسات تفتيت الدهون ونحت القوام
» هناك عبادات سهلة لها آجر عظيم و لكن نغفل عنها رغم أثرها على حياتنا خاصة الآســــــرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روائع الهامل :: الأسرة المسلمة :: تربية طفلك-
انتقل الى: