[center]الاستعداد للا متحان
التحضير للامتحان
[b]لتحسين أدائك في الامتحان، يجب أولاً أن تتعلم المادة وتستوعبها، ثم
تعاود المراجعة قبيل الامتحان.
هذه بعض الطرق لتحسين فهمك للمواد: التعلم والاستيعاب [*]دون ملاحظاتك بشكل جيد في الحصة الصفية ومن الكتاب المقرر .
[*]رآجع مذكراتك بعد الحصة مباشرة.
[*]رآجع بشكل سريع مذكراتك قبيل الحصة التالية.
[*]حدد وقتاً ي نهاية الأسبوع لمراجعة مطولة للمادة.
[/list]
المراجعة [*]دون ملاحظاتك بشكل جيد حول ما يخبركم المحاضر عن الامتحان .
[*]نظم كتبك ومذكراتك وواجباتك، وكل ما يلزمك من مواد وذلك حسب ما
يتطلبه الامتحان .
[*]قدِّر الوقت اللازم لمراجعة المواد.
[*]ضع جدولاً لتحديد ساعات المراجعة والمواد المطلوبة .
[*]اختبر نفسك في المواد.
[*]حاول أن تنهي مذاكرتك قبل الامتحان بيوم واحد على الأقل.
[*]
الاستعداد الطارئ للامتحان أسلوب منظم للدراسة السريعة :
- قم بإلقاء نظرة مسبقة على المادة المراد تغطيتها .
- اختر الشيء المناسب : استخلص من الفصول النقاط الأساسيّة .
- قم بالتركيز على النقاط الأساسيّة .
إبدأ بخمس من أوراق الملاحظات : [*]قم بتحديد خمسة مواضيع أو مفاهيم ستتم تغطيتها في الامتحان .
ضع مفهوماً أو موضوعاً واحداً في رأس كل صفحة من الصفحات .
استعمل الكلمات الأساسية أو العبارات القصيرة فقط .
[*]بأسلوبك الخاص ، قم بكتابة تفسير ، تعريف ، إجابة ، الخ ...
اكتب بضعة أسطر حول المفهوم الأساسي .
لا تستعمل نص الكتاب ولا الملاحظات التي دونتها .
[*]قارن استجابتك في رقم (2) أعلاه بـِمصادر المعلومات الخاصة بالحلقة الدراسية
(الكتاب وملاحظات المحاضرات)
[*]قم بتنقيح أو إعادة كتابة فهمك الخاص حول كل موضوع . مع الأخذ في الاعتبار
المعلومات الخاصة الواردة في الحلقة الدراسية .
[*]ضع كل صفحة من صفحات مواضيعك في سلسلة وقم بإعطائها رقماً من 1 – 5 يترتب
تبعاً للأهميّة. (1 = الأكثر أهمية) .
[*]قم باتباع نفس الإجراءات أعلاه من أجل مفهومين إضافيين إذا كان لديك الوقت
الكافي .
[*]ضع المفهومين الجديدين في السلسلة المكون من 1 – 5 وغيّر الترقيم ليصبح 1 – 7
.
[*]اتبع نفس الإجراءات الموضحة أعلاه لإضافة مفهوم أو مفهومين جديدين على أن
يكون المجموع تسعة . اعتمد مستوى الزيادة المناسب لك ، أضف المفاهيم فقط عند
الضرورة .
[*]حاول أن لا يزيد عملك عن تسعة مفاهيم .
ركّز على الأكثر أهميّة .
[*]قم بالمراجعة في يوم الامتحان ، لكن حاول الاسترخاء قبله مباشرة .
انظر إلى النصائح أو المعلومات المفيدة العشرة الخاصة (بالطريقة الرائعة لتقديم
الامتحان) .
[*]
تخمين محتوى الامتحان لآحظ بعناية أي ارشادات دراسية يوزعها المدرس قبل الامتحان أو في بداية
الفصل
مثلاً : النقاط الرئيسة ، فصول محددة أو أجزاء منها ، أوراق عمل . اسأل المدرس عما سيغطيه ويركز عليه الامتحان، إذا لم يتطوع هو بإعلامكم .
لآحظ بعناية النقاط التي يركز عليها المدرس في الصف قبل الامتحان.
اكتب أسئلة كما لو كنت أنت المدرس وتكتب أسئلة الامتحان، ثم حاول إجابة هذه
الآسئلة. راجع الامتحانات السابقة للمدرس نفسه.
إجتمع مع زملائك وحاولوا تخمينمحتوى الامتحان . لاحظ بعناية تلميحات المدرس للنقاط التي قد تفصح عن أسئلة الامتحان .
خاصة عندما يقوم المدرس بالآتي: [*]يكرر نقطة معينة عدة مرات .
[*]يكتب معلومات على السبورة .
[*]يتوقف لمراجعة مذكراته .
[*]يطرح أسئلة للطلبة .
[*]عندما يقول "هذا سيأتي في الامتحان" .
المذاكرة المكثفة
[b]الذاكرة المتعجلة جيدة فقط عند الطوارئ، ولكنها غير مجدية كاسلوب للتعلم
على المدى البعيد. وسائل المذاكرة المكثفة تتضمن:[*]راجع بسرعة المواد المطلوبة
[*]تخير العناوين والافكار الرئيسية للمواد
[*]ركز على مراجعة واستيعاب النقاط الرئيسية والخطوط العريضةللمادة
[*]لاتقرأ الفصول التى لن يسمح وقتك بمراجعتها
وسائل المراجعة: * اكتب قائمة للمذاكرة لمساعدتك على تحديد النقاط المهمة والتي سيغطيها الامتحان. سجل الملاحظات ، المعادلات ، المصطلحات والافكار الرئيسية
والواجبات المهمة لمراجعتها بشكل مستمر . هذه القائمة ستساعدك على تجزئة المذاكرة إلىأقسام بسيطة منظمة مما يساعد على مراجعة
شاملة خالية من القلق.
* شكل خرائط تسجل فيها الافكار المهمة من المادة والعلاقة المتداخلة بين هذه الأفكار . هذه الملخصات يجب أن تتضمن قوائم متسلسلة للأفكار.
لتساعدك على استرجاع المعلومات بسهولة.
* سجل ملاحظاتك ومقاطع مهمة من الكتاب على شريط تسجيل صوتي حتى يمكنك المراجعة عبر مسجل محمول. الشريط سيتح لك مراجعة
المعومات المهمة وأنت تتمشي أو تقود السيارة مثلاً.
* اعمل بطاقات فهرسة للمصطلحات والمعادلات و القوائم التي تحتاج لحفظها. اكتب اسم الموضوع على جهة واحدة من البطاقة والأسئلة على
الجهة الاخرى.
بطاقات الفهرسة ستساعدك ليس فقط على اختبار قدرتكعلى تحديد المعلومات المهمة وإنما أيضاً على قدرتك على استرجاع المعلومات بحد ذاتها.
نظم وقتك:
* ابدأ المراجعة مبكراً .ً
هذا سيعطيك فرصة أكبر لاستيعاب المعلومات.
* راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة.
هذا سيساعدك على التدرج وصولاً إلى الدراسة المركزة والطويلة قبل الامتحانات الرئيسية.
* إقرأ الدرس قبل الحصة.
هذا سيساعدك على فهم النقاط ، المصطلحات والمفاهيم التي يراها المدرس مهمة، ويساعدك على استيعابها بشكل أسهل .
* راجع مذكرات الدرس بعد الحصة مباشرة.
هذا سيساعدك على تحديد المعلومات التي لم تستوعبها خلال الحصة وقبل أن تنسى انت وباقي الطلبة مجريات الدرس. عندما تراجع الدرس
مباشرة، سيكون لديك الوقت لتصحيح معلوماتك مع باقي الطلبة.
* راجع مع مجموعة من زملائك.
هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما لم تكن قد أوليتها اهتماماً عند دراستك لوحدك .
* قم بمراجعة رئيسة للمادة مبكراً .
حتى يتسنى لك الوقت أثناء ساعات دوامه والاستفسار عن النقاط التي لم تستوعبها خلال المذاكرة.
* قسم واجباتك الدراسية إلى أجزاء عديدة يمكن السيطرة عليها .
خصوصا عند المراجعة الرئيسة قبيل الامتحان. المذاكرة لمدة ثلاث ساعات صباحاً وثلاث ساعات أخرى مساءً أفضل من المذاكرة ست ساعات
متواصلة. المذاكرة وعقلك متعب، يكون عادة مضيعة للوقت.
ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته
تقديم الامتحانات تنبيهات مفيدة عند تقديم الامتحان: كُن مستعداً واذهب إلى الامتحان مبكراًً
* احضر كل الأدوات التي تحتاجها مثل الأقلام والحاسبات الآلية والقواميس وساعة وماشابه.
* كل هذا سيساعدك على التركيز على الاختبار.
حافظ على استرخائك وثقتك.
* لاتترك نفسك فريسة للقلق. لاتتحدث مع باقي الطلبة قبيل الاختبار فالقلق يعدي.
* بدلاً عن ذلك ، ذكر نفسك أنك مستعد وأنك ستقدم امتحاناً جيداً.
كُن مسترخيا ولكن يقظاً أيضا.
* اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الاختبار.
* تأكد ان لديك مكاناً كافياً للعمل.
* حافظ على استقامة ظهرك وراحتك على الكرسي.
تصفح الامتحان ( إذا كان هنالك متسع من الوت ).
* خصص 10 بالمائة من وقتك لقراءة الامتحان بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتقسيط وقتك لحل الإختبار .
* خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقاً.
* وأنت تقرأ الأسئلة ، اكتب ملاحظات وأفكاراً تستخدمها لاحقاً لحل الأسئلة.
جاوب الأسئلة حسب الأهمية.
* ابدأ بحل الاسئلة السهلة والتي تعرفها.
* ثم حل الأسئلة التي لها :
أعلى علامات .
آخر الاسئلة التي تجيبها هي الأسئلة الصعبة .
أو تأخذ أكبر وقت لكتابة أجوبتها، أو لها علامات أقل .
في امتحانات الخيارات المتعددة، إعرف متى تخمن.
* احذف الاجوبة التي تعرف أنها خاطئة أولاً.
* خمن إذا كنت لاتخسر علامات للتخمين.
* لاتخمن اذا لم يكن عندك سبب للتخمين، أو اذا كنت ستخسر علامات لذلك.
* عادة مايكون التخمين الأول صحيحاً. لاتبدل الاجابة إلا اذا كنت متأكداً من صحة الاجابة الجديدة.
في الإمتحانات الكتابية، فكر قبل أن تبدأ الإجابة.
اكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير الى الأفكار التي تريد مناقشتها. بعد ذلك رقم الافكار حسب التسلسل التي تريد عرضه.
في الامتحانات الكتابية، اكتب الجواب مباشرة.
أكتب النقطة الرئيسية في أول جملة .
استخدم المقدمة لرسم خريطة شاملة عن الموضوع.
ناقش بالتفصيل النقاط الرئيسية في بقية الموضوع.
لتدعيم النقاط الرئيسية استشهد بإحصائيات ومصطلحات وتعريفات في كل نقطة.
خصص 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك.
* راجع الإجابات وقاوم الرغبة لتسليم ورقة الامتحان قبل باقي الطلبة وفور الإجابة على كل الأسئلة.
* تأكد أنك أجبت على كل الأسئلة.
* أعد قراءة إجاباتك للتأكد من صحة اللغة كالإملاء والقواعد والتنقيط وغيرها .
* تأكد من صحة اجاباتك في الرياضيات، وافحصها لتلافي الأخطاء الناجمة عن إهمال في كتابة وترتيب الارقام.
* كل امتحان تجتازه يساعدك على الإستعداد للامتحان القادم. استخدم الإختبارات القديمة وراجعها للتحضير للامتحان النهائي .
* قرر ثم اختر أي طريقة تراها أكثر جدوى للدراسة بالنسبة لك ، شخص الطرائق غير المجدية ثم تجنبها .
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول