تستطيع بنفسك أن تصنع قيمتك
أنا معتاد على الصمت في هذه المسائل عندما أحب أحب بصمت؛ ولكن في هذه المرة تختلف تماماً.
قصة تبدو مكررة لكن لها طابعاً آخر عندي، ولا أعرف بكل صدق هل عندكم حل موضوعي للمشكلة أم لا؟
الحكاية
أني بكل صدفة ولأول مرة أضيف فتاة على إيميلي الشخصي، وكان لفتاة على
المنتدى الذي أشارك فيه؛ بدأ الكلام عادياً، كل منّا تعرف على شخصية الآخر
تماماً، وكل منّا تعرف على الوضع الاجتماعي والمادي للآخر تماماً، ومرت
الأيام، وأخذ الكلام منحنى آخر ليدخل في التفاصيل الشخصية لكل منّا من حياة
وأسرار.
وقعت في الحب بكل كلمة كتبتها وكل كلمة سمعتها منها، أرق
وأحن وأرقى إنسانة شفتها وسمعتها؛ ثقافة، أدب، جمال، أصل، يتمناها أي
إنسان، ما قدرتش اعترف بحبي لأني عارف إنه صعب ومستحيل؛ لكن المفاجأة إن هي
اعترفت.. لا دي فجّرت كل مشاعرها في لحظة وقالتها قبلي، قالت إنها بتحبني
وهتكمل معايا مهما كانت ظروفي، قلت لها صعب، قالت لي معاك للآخر.
طبعاً شبه الأفلام العربي؛ لكن ده حصل، هي طلعت أحسن مني وأجرأ مني، حبتني وقالت.
المهم
نيجي لصلب الموضع أيامها كنت أنا في مصر باشتغل على قدي، وبعدها سافرت
للرياض اشتغل، كليّتي ما تنفعش في شغلي في الخليج، يعني الشغل المتاح ليّ
إما سكرتارية، مندوب.. وهكذا، والصدفة الأغرب إنها كمان موجودة في نفس
المكان اللي أنا فيه.
المهم أهلها أغنيا أوي، وهي كمان غنية، أنا
أهلي ناس عاديين يعني عايشين كويس وكل حاجة؛ لكن عادي وطبعاً أبوها
وإخواتها مراكز ما شاء الله، وكذلك أعمامها، وأنا الحمد لله عادي برضه
عايشين زي معظم الناس كويس وخلاص.
المهم هل علاقة زي دي تنجح بالرغم
من أهلها بيهتموا أوي بالأصل والفصل والمستوى المادي والاجتماعي والمظاهر؟
وهل الفروق بيننا ممكن فعلاً تكون تحتمل وهي تقدر تأقلم نفسها على ظروفي؟
طيب
إزاي أتكلم مع أهلها لما أحب اتقدم؟ إحنا دلوقتي بقالنا سنة مع بعض؟ ممكن
حبنا ده يعيش؟ هي قالت إنها هتستحمل أي حاجة؛ ده حقيقي؟ عموماً أي نصيحة
عندكم بخصوص الموضوع ده وفروعه، يبقى كتر خيركم .
صديقنا:
مع تحفظي الشديد على التعرف عن طريق النت لافتقاده لكثير
من مصداقيات الأخبار والحديث، وانعدام روح الثقة التي نقرأها وجهاً لوجه
من خلال العيون ومن طريقة الكلام وغير ذلك؛ لكن من الممكن أن يكون الحظ قد
حالفك وتجاوزت هذه المرحلة دون خطر وقابلت الفتاة وأثبت كل منكما حسن نيته.
لكن هناك ما أشم رائحته في هذه الرسالة، وأنت وحدك تستطيع إثباته أو
نفيه؛ وهو: هل الحب شهامة أو جدعنة متبادلة؟ أو علشان البنت طلعت جريئة
وصرحت بحبها فلازم أنا أكون أجرأ لكوني أنا الراجل، وأحبها أنا كمان كنوع
من المجاملة ورد فعل شهم مني؟ وإذا كان الأمر بالإيجاب فأحب أن أخبرك أنه
ليس على هذا تبنى البيوت ويقوم الحب والارتباط؛ إنها مسئولية حياة كاملة لا
يصح أن تكون أولاً وأخيراً أو تنحصر في دقة شهامة.
ده شيء بسيط أحببت أن أستوضح منه قبل أن أخوض في صلب المشكلة.
وإذا كنت متأكداً مما أنت فيه من مشاعرك، ثم ما لديك من أخبار حول أخلاق وحقائق حياة هذه الفتاة فلنأت إلى الجزء الثاني:
قيمة
الإنسان لا تتحدد بمادته ولا بمستواه الاجتماعي؛ وإن كانت كلها عوامل مهمة
تشكل نطاق حياتنا والناس الذين نرتبط بهم والعلاقات الخاصة والعامة وغير
ذلك؛ لكن مش بالضرورة إطلاقاً أن كل واحد من عيلة ومستواه المعيشي عالي،
يكون إنساناً ذا قيمة عالية توازي ذلك. أنت تصنع لنفسك قيمتها، ومش مهم أنا
مين، المهم إزاي أحترم نفسي وأفرض احترامي على الآخرين وأحدد قيمتي وأرفع
من نفسي بكل إمكاناتي المتاحة.
ومن الحقائق اللي لازم نعرفها كذلك إن فيه مفارقات طبقية في كل
مجتمع؛ وإلا ما كانت الحياة؛ ومن حق كل طبقة أن تحدد نطاق علاقتها
ونوعيتها. لكن فيه برضه حاجة مهمة؛ وهي إن مستواك إنت وقدراتك على المعيشة
ومستواك المستقبلي اللي إنت متوقعه؛ كل ده بيكون عامل جوهري في الموضوع؛
فغالباً يُنظر إلى الرجل كجزء منفصل أو فرع مستقل عن عائلته لأنه سيكون
رأساً لأسرة وعائلة جديدة.
عزيزي.. أكيد البنت دي أدرى بحال أسرتها منك، وهي ممكن تجس النبض عندهم دون تصريح بشيء وتبلغك برد الفعل.
وعليه
تأخذ أنت الخطوة التالية وتتقدم وتشرح ظروفك بعزة وفخر ولا تخجل من وضعك
أو وضع أهلك أو عائلتك؛ فهذا سيصنع قيمتك مستقبلاً معهم وأمام نفسك؛ وفي
الوقت نفسه احترم أفكارهم ومستواهم ولا تقلل من شأن ذلك؛ فما قد تعتقده من
الكماليات قد يكون من الأساسيات لديهم بحكم تغير الثقافة والمستوى؛ وإذا
قدر الله لك وكان هناك نصيب وكان ذلك مناسباً لك ولقدراتك فبها ونعمت؛ وإلا
فليوفقك الله وليوفقها في فرص أفضل.
وفقك الله ويسر لك الله للخير ويسره لك
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول.