شكراشكراالمذكرة الخاصة بنشاط القراءة ودراسة النص
الوحدة:الحكاية
الـموضوع: في فروة قط المستوى : الثانية متوسط
المدة : ساعة واحدة الأستاذ: عبد الكريم عطية
المرجع:الكتاب المدرسي رقم المذكرة : الحادية عشرة
الكفـاءات
سير الدرس
الملاحظـــات
القدرة على التخيل وتصور الأحداث
إدراك نعمة الله تعالى علينا
استنباط : الخطأ يولد الصواب .
ذ
التمهيد : أذكر بعض الحيوانات الأليفة التي تعيش مع الإنسان ؟ ولماذا ؟ هل فكرت يوما أن تكون مثلها؟ هناك كتاب يتحدث صاحبه على لسان الحيوان ، فهل تعرفه ؟ أذكر لنا قصة قرأتها من هذا الكتاب ؟
استنتاج عنوان الدرس : في فروة قط
* قراءة صامتة : مع مراقبة حركة الشفاه.
مراقبة الفهم العام للنص :
- من بطل الحكاية ؟ وهل هي خيالية ؟ ما الصورة التي تحول إليها الطفل خالد ؟ ولماذا ضجر من هيئته الجديدة ؟ ما هو الدرس الذي خرج به الطفل خالد ؟
. الفكرة العامة : تفضيل الله للإنسان على بقيه المخلوقات على الأرض
قراءة نموذجية .* قراءات فردية : تتخللها أسئلة تنشيطية.
شرح المفردات : تستجم : تتنزه / زمجر : أصدر أصواتا : غاضبة / مذعورا : خائفا / هراوة : عصا غليظة .
الفكرة الأساسية الأولى : (خرج خالد ...... وتستجم) بما ذا يشعر خالد بعد خروجه من المدرسة ؟ من لقيه في طريقه للمنزل ؟ كيف كان الشيخ ؟ ما جواب خالد ؟
ف1: حالة التعب والملل التي يحياها الطفل خالد .
الفكرة الأساسية الثانية : (فسأل الشيخ ...... من قبل) لماذا تحول خالد إلى صورة قط ؟ كيف أصبحت حالته النفسية بعد التحول ؟ ما الذي اكتسبه ؟ لماذا لحقه كلب الجيران ؟ كيف تصرف ؟
ف2:الصورة الجديدة لطفل خالد والقدرات التي اكتسبها .
الفكرة الأساسية الثالثة : (وما إن ...... بعد ساعة فقط ) ما هي المتاعب التي تلقاها خالد ؟ هل تعرفت عليه أسرته ؟ لماذا لم يستطع أخبارهم عن نفسه ؟ ما الفكرة التي بادرت إلى نفسه ؟
ف3:القدرات صادفت خالد وهو في صورته الحيوانية
الفكرة الأساسية الرابعة: (لم يستطع ...... وجه الأرض) لماذا كان خالد يسابق والده ؟ وهل وجد الشيخ؟ هل استفاد خالد من هذا الدرس ؟
ف4:العبرة والدرس الذي أخذهما خالد من هذا التحول .
إثراء مكتسبات
التلمي
لإملاء:
- *أومأ خلد برأسه.
* قرأ الشيخ في عيني خالد.
* قراءة نموذجية .* قراءات فردية المناقشة :
الاستنتاج:
تكتب الهمزة المتطرفة على الألف إذا كانت حركة ما قبلها فتحة. مثل: ملأ - لجأ
المذكرة الخاصة بنشاط التراكيب النحوية
الـموضوع:الحال المستوى : الثانية متوسط
المدة : ساعة واحدة الأستاذ: عبد الكريم عطية
المرجع:الكتاب المدرسي رقم المذكرة : الحادية عشرة
الكفـاءات
سير الدرس
الملاحظـــات
القدرة على تذكر الخبرات السابقة .
إدراك معنى الحال وفاعليته في الجملة
التمهيد : مراجعة الدرس السابق
ـ تذكير التلاميذ بدرس النصوص
ا) تصيح الأم مهددة .
2) لكن الكلب بدا له ضخما مخيفا مرعبا .
3)خرج خالد من غرفة الجلوس مذعورا.
4) يتبع الكلب خالدا وهو يزمجر .
5) برز القمر بين السحاب .
القراءات:النموذجية ، ثم الفردية مع التدقيق والتصويب
المنـاقـشة:
- ما نوع الكلمات المشار إليها ؟/- ما الحركة الإعرابية لكل اسم ؟ /- ما دوره في الجملة ؟
لاحظ الجملة الرابعة كيف جاء الحال فيها ؟ هل هناك رابط بين الجملة وصاحب الحال ؟ كيف جاء صاحب الحال .
الاستـنـتاج:
1) الحــال : اسم نكرة منصوب ومشتق يبين هيئة صاحبه عند وقوع الفعل .
2) أنواع الحـــال :
أ) الحال مفردة : وتطابق صاحبها في النوع( التذكير والتأنيث) والعدد( الإفراد والتثنية والجمع) .
ب) الحال جملة : تكون فعلية وفعلها ماض أو مضارع أو تكون اسمية ويجب أن تشتمل على رابط يربطها بصاحبها.
ج) الحال شبه جملة : جار ومجرور ، أو ظرف.
3) صاحب الحال: وهو الاسم المعرف الذي اتضحت هيئته عند الحدث .وقد يكون صاحب الحال :
فــاعلا : مـثـل : مضى خالد مسرعا . ( صاحب الحال : خالد )
ب) مفعول به : مـثـل : أراك متبرما . ( صاحب الحال : الضمير المتصل « ك»
ج) نائب فاعل : مـثـل : تُـؤكل الفاكهة طازجة . ( صاحب الحال : الفاكهة )
د) مبتدأ : مـثـل : اللحم مشـويا لذيذ . ( صاحب الحال : اللحم )
هـ) اسما مجرورا : مـثـل : نظر السياح إلى الشمس غاربة . ( صاحب الحال : الشمس )
4) رابط الجملة الحالية : يربط الجملة الحالية بصاحب الحال، وبكون الرابط :
تقول القاعدة النحوية : الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توقيعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ